متنوع

هل يمكن للتكنولوجيا أن تسبب القلق والاكتئاب؟

هل يمكن للتكنولوجيا أن تسبب القلق والاكتئاب؟


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

هل يمكن للتكنولوجيا أن تسبب القلق والاكتئاب؟ من المحتمل أن يكون لديك وجهة نظرك حول هذا الأمر ، ولكن دعنا نلقي نظرة.

للإجابة على هذا السؤال ، نحتاج أولاً إلى فهم ماهية القلق في الواقع.

تعرف جمعية علم النفس الأمريكية (APA) القلق بأنه "عاطفة تتميز بمشاعر التوتر والأفكار المقلقة والتغيرات الجسدية مثل ارتفاع ضغط الدم."

في حين أن معظم الناس يعانون من هذه المشاعر من وقت لآخر ، إلا أنها قد تؤدي إلى اضطراب القلق الذي يمكن أن يشل من يعانون منه. يتطلب هذا عادةً تدخلًا طبيًا لعلاج الحالة ، ولكن ليس دائمًا.

يقدر أن حول 40 مليون أمريكي تعاني حاليًا من بعض أشكال اضطراب القلق اليوم. وهذا يجعلها ، إلى حد بعيد ، أكثر الاضطرابات العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة.

[أنظر أيضا]

من بين هؤلاء ، يقدر أن فقط 37% منهم طلبوا العلاج الفعال.

قد تسبب التكنولوجيا القلق

القلق هو في الواقع عاطفة طبيعية جدًا وهو ، جزئيًا ، متأصل في أدمغتنا. ساعدت محفزات "القتال أو الهروب" على إبقاء أسلافنا على قيد الحياة أثناء المواجهات مع الحيوانات المفترسة وغيرها من الأخطار.

في حين أن البشرية قد خففت من العديد من هذه التهديدات ، بفضل فهمنا للتكنولوجيا ، لا تزال الأسلاك موجودة ولكن المشغلات الحديثة مختلفة تمامًا بالفعل.

اليوم يمكن أن تحدث ردود "القتال أو الهروب" من خلال العمل ، والمخاوف المالية (وهذا أمر ضخم) ، والصحة ، والحياة الأسرية ، وعدد لا يحصى من العوامل الأخرى خارج نطاق هذا الملخص.

بالنسبة لمن يعانون من اضطراب القلق ، يمكن أن تكون هذه الاستجابة الطبيعية تمامًا غير متناسبة مع التهديد أو الزناد المتصور.

وفقًا لـ APA ، "عادةً ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق أفكار أو مخاوف تطفلية متكررة. وقد يتجنبون مواقف معينة بدافع القلق. وقد يعانون أيضًا من أعراض جسدية مثل التعرق أو الارتعاش أو الدوخة أو تسارع ضربات القلب."

بمجرد أن يصل القلق إلى مرحلة الاضطراب ، يمكن أن يتداخل مع الوظيفة اليومية.

ولكن هل تساهم التكنولوجيا في النمو الواضح لمشاكل القلق التي نراها في العالم الحديث؟

ما أنواع التكنولوجيا التي تؤثر على الصحة العقلية للناس؟

جعلت التكنولوجيا حياتنا أكثر كفاءة وأسهل بلا هوادة مقارنة بالأجيال الماضية. لقد حررتنا من العديد من المهام العادية ومنحتنا مزيدًا من وقت الفراغ ، نظريًا ، للمشاركة في المزيد من الأنشطة الترفيهية خارج العمل من أجل العيش.

لكن على الرغم من ذلك ، قد تجعلنا بعض التقنيات أقل سعادة من أسلافنا. في حين أن العديد من الأيديولوجيات السياسية سيكون لها وجهة نظرها حول سبب إمكانية القول بأن بعض التقنيات لا تساعد الموقف بالضبط.

هذا من شأنه أن يجعل التكنولوجيا سلاح ذو حدين من الأنواع. لقد جعلتنا أكثر كفاءة وأكثر ثراءً بالوقت من أي جيل قبل الاستخدام ، ولكن ربما كان لها تكلفة.

تتطلب العديد من المهن اليوم على الأقل فهمًا أساسيًا للتقنيات مثل أجهزة الكمبيوتر. قد يكون استخدامها مسؤولاً عن زيادة معدل الاكتئاب لدى السكان ، وخاصة أولئك الذين يستخدمونها لساعات عديدة في اليوم.

في حين أن الارتباط لا يعني السببية ، فقد تساهم التكنولوجيا جزئيًا في القلق والاكتئاب. فيما يلي ثلاث طرق يمكن أن تؤثر بها التكنولوجيا على صحتك العقلية.

1. إن الإنترنت سيف ذو حدين حقيقي

منذ ظهور المطبعة ، لم يكن لأي تقنية واحدة مثل هذا التأثير الهائل أو الحضارة الإنسانية. لم يسبق للناس الوصول إلى هذا القدر من المعلومات بهذه السهولة من قبل.

كان تأثيره ، بشكل أو بآخر ، واسع الانتشار ودمر الوظائف القديمة ولكنه خلق الكثير والكثير في أعقابها. وقد دفع هذا الكثيرين إلى الاعتقاد بأننا على شفا ثورة صناعية جديدة مع كل الدمار الخلاق الذي يحدث.

ومع ذلك ، قد لا تكون أدمغتنا على مستوى مهمة الاستغراق في الكثير من المعلومات ، طوال الوقت. قد يؤدي التدفق المستمر للمعلومات التي نتعرض لها اليوم إلى تغيير أدمغتنا حرفيًا.

الدماغ البشري هو قطعة رائعة من الأدوات الرطبة ويمكنه التكيف مع هذا إلى حد ما. لكن عند القيام بذلك ، مثل مدمن المخدرات ، ينمو الدماغ لتوقع التحفيز المستمر.

لن تلاحظ هذا إلا إذا كنت بعيدًا عن الإنترنت لساعات أو أيام متتالية. قد تشعر أن "الحياة الواقعية" بطيئة أو حتى مملة.

يُطلق على هذا النوع من المشاعر اسم إدمان الجدة (المعروف أيضًا باسم "دماغ الفشار" ، ويمكن أن يؤدي إلى بعض مشكلات الصحة العقلية الأكثر خطورة مثل الاكتئاب. في جوهرها ، وبفضل الفرص التي يوفرها الإنترنت ، فإنه يترك المستخدمين يبحثون باستمرار عن تجارب جديدة للحصول على "ضرب" الدوبامين.

هناك بعض الدراسات ، مثل تلك التي أجرتها جامعة ليدز ، والتي يبدو أنها تدعم الصلة بين الاكتئاب واستخدام الإنترنت.

"يشير بحثنا إلى أن الاستخدام المفرط للإنترنت مرتبط بالاكتئاب ، ولكن ما لا نعرفه هو أيهما يأتي أولاً - هل ينجذب الأشخاص المكتئبون إلى الإنترنت أم أن الإنترنت يسبب الاكتئاب؟"

2. الهواتف الذكية مشكلة كبيرة

إدمان الهواتف الذكية ، من الناحية الفنية ، هو مجموعة فرعية من الإنترنت الأوسع ، أو الإدمان الجديد. ولكن بما أنها منتشرة اليوم فهي تستحق تمييزها.

سيكون العديد من المستخدمين على دراية بنوع خاص من قلق الانفصال الذي يجلبه نسيان أو فقدان هاتفك الذكي. لا يختلف هذا كثيرًا عما تشعر به بعض الكلاب عندما يغادر أصحابها المنزل لبضع ساعات - فقد تشعر وكأنها نهاية العالم.

لقد منح الهاتف الذكي مستخدميه وصولاً غير مقيد إلى الإنترنت وجميع الفوائد ، هي عيوب ، وهذا يجلب. يمكنك البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة حول العالم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ولكن ، أظهرت بعض الدراسات أن الاستخدام المكثف للهواتف الذكية يمكن أن يؤثر بشكل خطير على صحتك العقلية. في عام 2012 ، قدمت جامعة جوتنبرج بعض النتائج المثيرة للاهتمام.

"أظهر الاستخدام الكثيف للهاتف الخلوي زيادة في اضطرابات النوم لدى الرجال وزيادة في أعراض الاكتئاب لدى كل من الرجال والنساء.

إن الجمع بين الاستخدام الكثيف للكمبيوتر والاستخدام الكثيف للجوّال يجعل الارتباطات أقوى ".

من المعروف على نطاق واسع ، على سبيل المثال ، أن التعرض للضوء الأزرق قبل النوم مباشرة ، أو أثناء النوم ، يمكن أن يعطل دورة نوم حركة العين السريعة. وغني عن القول أن هذا سيؤثر على مزاجك في اليوم التالي.

يبدو أن دراسة أخرى أجرتها جامعة بايلور ، في عام 2015 ، تدعم هذا أيضًا. وفقًا لأبحاثهم ، يميل مستخدمو الهواتف الذكية الثقيلة إلى أن يكونوا "أكثر عرضة للتقلبات المزاجية والمادية والسلوك المزاجي ، ويكونون أقل قدرة على تركيز انتباههم على المهمة التي يقومون بها".

"تمامًا مثل مجموعة متنوعة من إدمان المواد ، قد يكون إدمان الهاتف الخلوي محاولة لإصلاح الحالة المزاجية ... قد يكون الفحص المتواصل لرسائل البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل النصية والتغريد وتصفح الويب بمثابة مصاصة للفرد غير المستقر مما يصرفه عن مخاوفه من اليوم وتقديم العزاء ، ولو مؤقتًا ، من مثل هذه المخاوف ".

تأتي الهواتف الذكية أيضًا مع زخارف أخرى مثل الوصول المستمر إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكن أن يؤدي هذا إلى فحص الوسواس القهري لهم ليلاً ونهارًا.

3. قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي سببًا كبيرًا للقلق والاكتئاب

هذا واحد كبير. في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي لها بعض الفوائد العظيمة للأشخاص ، إلا أنها قد تؤدي أيضًا إلى بعض مشكلات الصحة العقلية الخطيرة مثل القلق والاكتئاب ،

بعد أكثر من عقد من الاستخدام الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي من قبل مليارات المستخدمين ، يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون أكثر ضررًا من نفعها. على سبيل المثال ، قد يرى العديد من الأشخاص الذين يزورون Facebook يوميًا تحول مزاجهم إلى حالة سلبية.

يمكن أن ينتج عن تأثير "مواكبة الجيران" عندما تقارن حياتك بحياة أصدقائك وأقرانك. الغيرة وحتى الحسد هي ردود مفهومة تمامًا وطبيعية لهذا ولكن التعرض المستمر لهذا قد يؤثر على صحتك العقلية على المدى الطويل.

بالنسبة للبعض ، يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالنقص وجميع الزخارف التي تؤديها طريقة التفكير هذه.

اشتبه الكثيرون في هذا الجانب المظلم من وسائل التواصل الاجتماعي لسنوات. لكن دراسة مثيرة للاهتمام في عام 2015 ، أجرتها جامعة ميسوري ، يبدو أنها تضع بعض اللحم على العظام.

"إذا تم استخدام Facebook لمعرفة مدى جودة أداء أحد المعارف من الناحية المالية أو مدى سعادة صديق قديم في علاقته - وهي أشياء تسبب الحسد بين المستخدمين - فإن استخدام الموقع يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

وجدنا أنه إذا شعر مستخدمو Facebook بالحسد من أنشطة وأنماط حياة أصدقائهم على Facebook ، فمن المرجح أن يبلغوا عن مشاعر الاكتئاب ".

ولكن يجب ألا يغيب عن البال أن وسائل التواصل الاجتماعي فتحت أيضًا العديد من الأبواب لإجراء اتصالات مفيدة في حياتك. جعلت المواقع الأكثر احترافية مثل LinkedIn بناء الاتصال أسهل من أي وقت مضى.

ولكن حتى هنا ، قد تشعر بالقلق المهني حيث يبدو أن أقرانك يتقدمون بينما تسير في الماء. إنها عاطفة إنسانية طبيعية تمامًا ولكن يجب التحكم فيها.

لذلك في ثلاثة مجالات على الأقل تم تسليط الضوء عليها أعلاه ، قد تؤثر التكنولوجيا بشكل خطير على صحتنا العقلية الجماعية. لكن هذا لا يعني أن التكنولوجيا ككل ضارة لنا على المدى الطويل.

لكن يبدو أن الأجيال الشابة تدور حول فكرة "الانفصال عن الشبكة". ربما نحن على وشك رؤية رد فعل سلبي كبير على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت من قبل المستخدمين لأنهم يدركون أن العالم الحقيقي ليس مملاً بعد كل شيء.

ربما نحتاج إلى إعادة تعلم تعاليم الماضي. "كل شيء باعتدال" كما يقول المثل.


شاهد الفيديو: أكثرعشر أخطاء في التفكير تسبب لك القلق والاكتئاب!. التشوهات المعرفية والعلاج السلوكي المعرفي (قد 2022).